منتدى مداحة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى أستاذ التعليم الابتدائي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مواضيع و مقالات تربوية تخص مادة الرياضيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعيد
Admin



عدد المساهمات : 353
نقاط : 28126
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 49

مواضيع و مقالات تربوية تخص مادة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: مواضيع و مقالات تربوية تخص مادة الرياضيات   مواضيع و مقالات تربوية تخص مادة الرياضيات Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 18, 2009 6:26 am

تعريف الرياضيات:
الرياضيات علم الدِّراسة المنطقيَّة لكمِّ الأشياء وكيفها وترابطها، كما أنه علم الدراسة المجردة البحتة التسلسلية للقضايا والأنظمة الرِّياضية. وهي واحدة من أكثر أقسام المعرفة الإنسانية فائدة وإ ثارة . ويُعزى سبب صعوبة تعريف كلمة رياضيات إلى المواضيع العديدة التي تشملها .
والعلاقات. فعلى سبيل المثال، يدرس الحساب مسائل تتعلق بالأعداد، ويتضمن الجبر حل معادلات (وهي صيغ رياضية تقوم على المساواة) تمثل الأحرف فيها كميات مجهولة. بينما تدرس الهندسة خواص وعلاقات الأشكال في الفضاء .
العديد من العمليات العددية. والحاسوب أداة رياضية تقوم بالعمليات الحسابية بسرعة عالية. ويستخدم علماء الرياضيات الحاسوب لإجراء العمليات الحسابية المعقدة خلال دقائق قليلة، والتي قد يتطلب إجراؤها آلاف السنين باستخدام القلم والورقة .
المهارات الناس على حل بعض الألغاز الصعبة التي تواجههم .
علماء الرياضيات المنطق لاستخراج النتائج وتطوير نظم رياضية متكاملة .

وتشمل الرياضيات الأساسية التي تدرس بالمدارس، دراسة الأعداد والكميات والصيغ
أما الحوسبة فهي حل مسائل رياضية تتضمن إجراء
وتتطلب الرياضيات مهارات أهمها: التحليل الدقيق، والتّعليل الواضح، وتساعد تلك
وتُبنى الرياضيات على المنطق، فانطلاقا بفرضيات قُبلت على نطاق واسع، استخدم
أهمية الرياضيات



ويمكن تقسيم الرياضيات إلى رياضيات بحتة ورياضيات تطبيقية .
وتهتم الرياضيات البحتة بتطوير المعرفة الرياضية لذاتها دون اعتبار لتطبيق حالي عاجل، فمثلاً، قد يبتدع أحد علماء الرياضيات عالمًا خياليًا لكل شيء فيه أبعاد أخرى غير الطول والعرض والارتفاع. وتهتم الرياضيات التطبيقية بتطوير أساليب رياضية لتستخدم في العلوم والمجالات الأخرى .
والحدود بين الرياضيات البحتة والتطبيقية ليست دائمًا واضحة. فغالبًا ما تجد تطبيقات عملية لأفكار طورت في الرياضيات البحتة، وكثيرًا ما تقود أفكار في الرياضيات التطبيقية إلى أبحاث في الرياضيات البحتة .
ويتأثر كل جزء من حياتنا تقريبًا بالرياضيات. ولعبت الرياضيات دورًا أساسيًا في تطور التقنية الحديثة ـ كالأدوات، والتقنيات، والمواد، ومصادر الطاقة التي جعلت حياتنا وعملنا أكثر يسرًا .


في الحياة اليومية . تتدخل الرياضيات في تفاصيل حياتنا اليومية البسيطة منها والمعقدة. ففي الأمور البسيطة نتعرف على الوقت، وباقي نقودنا بعد شراء شيء ما، وفي الأمور المعقدة كتنظيم ميزانية البيت أو تسوية دفتر الشيكات.وتستخدم الحسابات الرياضية في الطبخ والقيادة والبستنة، والخياطة، ونشاطات عامة عديدة أخرى. وتؤدي الرياضيات كذلك دورًا في العديد من الهوايات والألعاب الرياضية .

في العلوم . للرياضيات دور هام في جميع الدراسات العلمية تقريبًا إذ تساعد العلماء على تصميم تجاربهم وتحليل بياناتهم. ويستخدم العلماء الصيغ الرياضية لتوضيح ابتكاراتهم بدقة، ووضع التنبؤات المستندة إلى ابتكاراتهم .
وتعتمد العلوم الفيزيائية، كغيرها من العلوم مثل الفلك، والكيمياء إلى حد كبير على الرياضيات. كما تعتمد العلوم الإنسانية كالاقتصاد، وعلم النّفس، وعلم الاجتماع بقدر كبير على الإحصاء وأنواع أخرى في الرياضيات. فمثلاً، يستخدم الاقتصادي الحاسوب لتصميم رياضي للأنظمة الاقتصادية . وتستخدم نماذج الحاسوب هذه مجموعة من الصيغ لمعرفة مدى التأثير الذي قد يحدثه تغير في جزء من الاقتصاد على الأجزاء الأخرى .


في الصناعة . تساعد الرياضيات الصناعة في التصميم، والتطوير، واختبار جودة الإنتاج والعمليات التصنيعية. فالرياضيات ضرورية لتصميم الجسور، والمباني،والسدود والطرق السريعة، والأنفاق، والعديد من المشاريع المعمارية والهندسية الأخرى .

في التجارة . تُسْتَخْدَم الرياضيات في المعاملات المتعلقة بالبيع والشراء. وتكمن حاجة الأعمال التجارية الى الرياضيات في حفظ سجلات المعاملات كمستويات الأسهم، وساعات عمل الموظفين ورواتبهم. ويستخدم المتعاملون مع البنوك الرياضيات لمعالجة واستثمار سيولتهم النقدية. وتساعد الرياضيات كذلك شركات التأمين في حساب نسبة المخاطرة وحساب الرسوم اللازمة لتغطية التأمين .
فروع الرياضيات



للرياضيات فروع عديدة. وقد تختلف هذه الفروع في نوعية مسائلها والتطبيقات العملية لنتائجها. وعلى أية حال، فغالبًا مايشترك علماء الرياضيات العاملون في شتى الفروع في استخدام نفس المفاهيم والعمليات الأساسية. ويناقش هذا البند بعض الأنواع الأساسية في الرياضيات .

الحساب . يشمل دراسة الأعداد الصحيحة والكسور والأعداد العشرية وعمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة. وهو بمثابة الأساس لأنواع الرياضيات الأخرى حيث يقدم المهارات الأساسية مثل العد وتجميع الأشياء والقياس ومقارنة الكميات. انظر : جمع الأعداد؛ الحساب، علم؛ القسمة ؛ الضرب ؛ الطرح .

الجبر . خلافًا للحساب، فالجبر لا يقتصر على دراسة أعداد معينة، إذ يشمل حل معادلات تحوي أحرفًا مثل س وص، تمثل كميات مجهولة . كذلك يستخدم في العمليات الجبرية الأعداد السالبة والأعداد الخيالية (الجذور التربيعية للأعداد السالبة). انظر : الجبر ؛ الجذر التربيعي .



الهندسة . تدرس الهندسة خواص وعلاقات الأشكال في الفضاء . وتدرس الهندسة المستوية المربعات والدوائر والأشكال الأخرى في المستوى، وتُعنى الهندسة الفراغية بدراسة الأشكال ذات الأبعاد الثلاثة مثل المكعب والكرة .

وفي حوالي 300 ق.م، وضع عالم الرياضيات الإغريقي إقليدس، تعاريف وفرضيات نظام للهندسة يصف العالم كما نعيشه. وفيما بعد طوّر علماء الرياضيات نظمًا بديلة للهندسة رفضت فرضية إقليدس المتعلقة بالمستقيمات المتوازية. وقد أثبتت هذه الهندسات المخالفة لفرضية إقليدس (الهندسة اللاإقليدية) فائدتها ـ على سبيل المثال ـ في النظرية النسبية التي تُعَدُّ واحدة من الإنجازات القيّمة للتفكير العلمي. انظر : الهندسة .

الهندسة التحليلية وحساب المثلثات . تربط الهندسة التحليلية بين الجبر والهندسة، فهي تعطي تمثيلاً لمعادلة جبرية بخط مستقيم أو منحنٍ. وتجعل من الممكن التعبير عن منحنيات عدة بمعادلات جبرية، ومثال على ذلك: فإن المعادلة س= ص² تصف منحنى يُسمى القطع المكافئ .
ويستخدم الفلكيون والبحارة والمساحون حساب المثلثات بشكل كبير لحساب الزوايا والمسافات في حالة تعذر القياس بطريقة مباشرة. ويبحث حساب المثلثات في العلاقة بين أضلاع وزوايا المثلث، وعلى الأخص المثلث قائم الزاوية (مثلث إحدى زواياه 90°). وتسمى العلاقات بين أطوال ضلعين في مثلث قائم الزاوية بالنسب المثلثية . وباستخدام هذه النسب يمكن حساب الزوايا وأطوال أضلاع المثلث غير المعلومة من الزوايا والأطوال الأخرى المعلومة. وتصف المعادلات المتضمنة لنسب مثلثية المنحنيات التي يستخدمها الفيزيائيون والمهندسون لتحليل خواص الحرارة والضوء والصوت والظواهر الطبيعية الأخرى. انظر : حساب المثلثات .


حساب التفاضل والتكامل والتحليل . له تطبيقات عدة في الهندسة والفيزياء والعلوم الأخرى. ويمدنا حساب التفاضل والتكامل بطرائق لحل عديد من المسائل المتعلقة بالحركة أو الكميات المتغيرة. ويبحث حساب التفاضل في تحديد معدل تغير الكمية. ويستخدم لحساب ميل المنحنى والتغير في سرعة الطلقة. أما حساب التكامل فهو محاولة إيجاد الكمية بمعلومية معدل تغيرها، ويستخدم لحساب المساحة تحت منحنى ومقدار الشغل الناتج عن تأثير قوة متغيرة. وخلافًا للجبر، فإن حساب التفاضل والتكامل يتضمن عمليات مع كميات متناهية الصغر (كميات صغيرة ليست صفرًا ولكنها أصغر من أي كمية معطاة). انظر : حساب التفاضل والتكامل .
ويتضمن التحليل عمليات رياضية متعددة تشمل اللانهاية والكميات المتناهية الصغر . ويدرس التحليل المتسلسلات اللانهائية وهي مجاميع غير منتهية لمتتابعات عددية أو صيغ جبرية. ولمفهوم المتسلسلات اللانهائية تطبيقات مهمة في مجالات عدة مثل دراسة الحرارة واهتزازات الأوتار. انظر : المتسلسلة .


الاحتمالات والإحصاء . الاحتمالات دراسة رياضية لمدى احتمال وقوع حدث ما. ويُسْتَخْدَم لتحديد فرص إمكانية وقوع حادث غير مؤكد الحدوث . فمثلاً، باستخدام الاحتمالات يمكن حساب فرص ظهور وجه القطعة في ثلاث رميات لقطع نقدية. انظر : الاحتمالات .
أما الإحصاء فهو ذلك الفرع من الرياضيات الذي يهتم بجمع البيانات وتحليلها لمعرفة الأنماط والاتجاهات العامة. ويعتمد الإحصاء إلى حد كبير على الاحتمالات . وتزود الطرق الإحصائية الحكومات، والتجارة، والعلوم بالمعلومات. فمثلاً، يَسْتَخْدم الفيزيائيون الإحصاء لدراسة سلوك العديد من الجزيئيات في عينة من الغاز. انظر : الإحصاء .


نظرية المجموعات والمنطق . تبحث نظرية المجموعات في صفات وعلاقات المجموعات. والمجموعة هي تجمع من الأشياء، قد تكون أعدادًا، أو أفكارًا أو أشياء أخرى. وتكمن أهمية دراسة المجموعات في التحقق من المفاهيم الرياضية الأساسية . انظر : نظرية المجموعات .
أما في مجال المنطق ـ وهو ذلك الفرع من الفلسفة التي تتعامل مع قواعد التعليل الصحيح. فقد طور علماء الرياضيات المنطق الرمزي . وهو نظام اصطلاحي للتعليل يستخدم الرموز والطرق الرياضية. وقد استنبط علماء الرياضيات نظمًا عديدة للمنطق الرمزي، كانت لها أهميتها في تطوّْر الحاسوب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moualim.ahlamontada.net
سعيد
Admin



عدد المساهمات : 353
نقاط : 28126
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 49

مواضيع و مقالات تربوية تخص مادة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواضيع و مقالات تربوية تخص مادة الرياضيات   مواضيع و مقالات تربوية تخص مادة الرياضيات Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 18, 2009 6:36 am

منهجية تدريس الرياضيات

ينقسم درس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية إلى أربعة مراحل أساسية: مرحلة البناء ،مرحلة الترييض،مرحلة التقويم ثم مرحلة الدعم.


مرحلة البناء:
تتميز هذه المرحلة بتقديم وضعية يواجه فيها المتعلمون مشكلة مصاغة في صورة
وضعية مسألة محفزة معبر عمها بلغة مكتوبة أو صورة أو رمز أو هما معا
تشرح الوضعية للمتعلمين للتعرف على ماهو مطلوب منهم ثم ينتقلون (إما بشكل
فردي أو ثنائي او رباعي..)و في مدة زمنية معقولة إلى البحث عن حل لها
بطرقهم و أساليبهم الخاصة
و الهدف من هذه المرحلة هو بناء المفهوم الرياضي (أو المهارة المطلوبة)و
الذي يتم من خلال مختلف الحلول التي يتوصل إليها المتعلمون، و التي يتم
تنظيمها و تصحيحه من خلال نقاش و حوار جماعي بين المعلم و تلامذته يقد في
شكل خلاصة قد تكون :
تعبيرا
أو صيغة
أو قاعدة
وذلك بالانتقال مما هو تلقائي إلى ما هو معقلن



مرحلة الترييض:
تعتبر هذه المرحلة مرحلة أساسية لكونها تعد بمثابة استثمار و تطبيق مباشر
للمعرفة الجديدة نم بناؤها في المرحلة السابقة، و تكتسي الوضعية المقدمة
في هذه المرحلة أنشطة مختلفة ومتدرجة في الصعوبة يسمح للمتعلمين بتوظيف
الأدوات المفهومية المكتسبة في إطار نموذج البناء.



مرحلة التقويم:
يضبط المعلم في هذه المرحلة مدى تحقيق الأهداف و الكفايات المتوخاة من
الدرس،ومن حصيلة مكتسبات المتعلمين في المرحلتين السابقتين،وأداة هذا
التقويم مجموعة من الوضعيات(تمارين أو مسائل) تغطي مختلف المعارف المكتسبة
و تعتبر مرحلة التقويم بهذا التصور تقويما إجماليا جزئيا ووظيفته
تشخيصية(إذ يتم تحديد الخطأ أو نوع الصعوبة)و امتداداته تموينية (إذ يؤخذ
بنتائجه في مرحلة الدعم)



مرحلة الدعم:
تعتبر هذه المرحلة مرحلة تثبيت و تركيز لمكتسبات المتعلمين وإغناؤها في
مجالات أخرى،و تتكون هذه المرحلة من وضعيات تعالج الأخطاء و الصعوبات و
الثغرات التي أبانت عنها مرحلة التقويم لدى المتعلمين
وجدير بالذكر بأن الأنشطة و التمارين المبرمجة في هذه المرحلة يجب أن
تستجيب لخصوصيات كل فئة من المتعلمين مراعاة لطبيعة الفروق الفردية بين
المتعلمين في درجة تعلمهم



وبناء
على ما سبق فإن المراحل السابقة الذكر لا تخضع للحصص الزمنية الأربعة
(التي مدة كل واحدة منها 30 دقيقة)و إنما لنوعية الممارسات التي تفرضها كل
مرحلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moualim.ahlamontada.net
سعيد
Admin



عدد المساهمات : 353
نقاط : 28126
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 49

مواضيع و مقالات تربوية تخص مادة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواضيع و مقالات تربوية تخص مادة الرياضيات   مواضيع و مقالات تربوية تخص مادة الرياضيات Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 18, 2009 6:38 am

المراقبة المستمرة في مادة الرياضيات

تعريف المراقبة المستمرة :

هي
قياس و تعرف ما اكتسبه المتعلمون من معارف و مفاهيم و تقنيات و مهارات
كانت موضوع تعلم سابق.تهم حملة من الدروس من الضروري أن تكون أنشطتها و
تمارينها عينة ممثلة للكفايات النوعية لهذه الدروس،أي أن تمتاز بتمثيلية
المجال المعرفي و المهاري المراد قياسه
كما تخبرنا عن المستوى الحالي لمتعلم بالنسبة للكفايات و ما اكتسبه منها
و تنتهي المراقبة المستمرة بإصدار حكم تمثله النقطة الممنوحة لإنجاز
المتعلم و أداءه في هذه المراقبة.و هي نقطة تؤثر على انتقاله أو عدم
انتقاله إلى المستوى الدراسي الموالي
ينبغي اختيار المراقبة المستمرة(الأنشطة،المسائل،التمارين) بحيث توفر المواصفات التالية:


أولا: أن يكون الاختبار ممثلا لما كان موضوع تعلم في الدروس التي يغطيها و بالدرجة المحددة في الكفايات للمستوى الذهني

ثانيا:أن
نقيس فقرات(تمارين مسائل) الاختبار للتي نعرف أنها نكتسبة و التي هي موضوع
شك،أي لا ننحاز للأسئلة السهلة حتى لا تفقد المراقبة المستمرة معناها،ولا
أن يقتصر على الصعبة حتى لا تجعل المراقبة المستمرة تعجيزا و مسلكا للفشل
وبعبارة أخرى أن نكون موضوعيين عند بناء الاختبار.


ثالثا:أن
تكون من بين الأسئلة و التمارين و المسائل تلك التي تتطلب القدرة على
التعرف و الاسترجاع من التعاريف و المصطلحات و الرموز و القواعد و
التقنيات مع القدرة على توظيفها بشكل مباشر،مما يسمح من توفر ما يعتبر
أساسا و تلك التي تتطلب توظيف هذه الأساسيات و استثمارها في وضعيات أكثر
غنى شريطة أن يكون هذا التوظيف من مستوى التوظيف الذي سبق للمتعلم أن
مارسه أتناء تعلمه.


وواضح أن توفر
الشروط و المواصفات في اختيار المراقبة المستمرة و التي سيتم بناؤها من
لدن المعلم يتطلب معرفة واضحة للكفايات و المضمون المعرفي الرياضي المدروس
و تستند كذلك على تجربته التي اكتسبها للمعلم من التقويمات التكوينية التي
قام بها في مختلف مراحل دروسه التي تعطيها هذه المراقبة المستمرة.


و
نخلص مما سبق إلى التأكيد على ضرورة عدم تصنيف مفهوم المراقبة المستمرة في
إصدار حكم على المتعلم فمن الممكن و المفيد للمتعلم.فمن الممكن و المفيد
للمعلم و العمل التربوي كذلك للمتعلم،و في جانب منها تقويما تكوينيا بعد
برمجتها و تنظيمها يكون وسيلة للإفادة في تقديم الدعم و المساعدة التي
تحسن من درجة الاكتساب لدى المتعلم و ترفع من قيمة النتائج المحصل عليها.


ضوابط اختيار تمارين المراقبة المستمرة :
يكون المعلم اختبار هذه المراقبة مراعيا المواصفات،كالتمثيلية و الموضوعية
و يجب أن يكون عدد التمارين و المسائل التي يتضمنها الاختبار متناسبة مع
صعوبة هذه التمارين و المسائل و مع الوقت المخصص للإنجاز و مع المستوى
الدراسي المعني.فيما يتعلق بعدد التمارين مثلا بالسنتين 1 و2 فيجب ان يكون
من 3 إلى 5
أما طبيعة التمارين فيجب أن تكون من النوع القصير و التي تقيس بشكل مباشر ما نريد قياسه من تحصيلات
و يجدر بالذكر أن تكوين تمارين الاختبار تتم من طرف المعلم انطلاقا من
معرفته للكفايات و المحتوى الرياضي و لأنواع التمارين الواردة في كراسة
التلميذ التي سبق ان عالجها مع تلامذته


إجراء و تصحيح المراقبة المستمرة :
تجرى المراقبة المستمرة في الحصتين الأخيرتين من أسبوعي الدعم و التثبيت
و التقويم.و في الحصص الثلاث الأخيرة من أسبوعي الدعم التثبيت و التقويم
نهاية كل دورة و في الحصة الأخيرة من الأسبوع الأخير(التقويم الإجمالي).و
تنجز في دفتر عادي مخصص للرياضيات و تتخذ الترتيبات المعمول بها عند إجراء
المراقبة:
-تقدم أسئلة الاختبار ثم تنقل في الدفتر عندما يكون مستوى التلاميذ يسمح بذلك
-نشرح أسئلة الاختبار أو بعض الكلمات التي قد لا يفهمها التلاميذ و يوضح
للتلاميذ ما هو مطلوب منهم.إذ أن فشل بعض التلاميذ مرتبط بعد فهمهم لما هو
مطلوب منهم و ليس في أداء ماهو مطلوب
-تعطى لكل مراقبة 10 نقط و يضع سلما لتوزيع هذه النقط على أسئلة الاختبار مراعيا في هذا التوزيع درجة الصعوبة و الأهمية.
يصحح الاختبار بإعطاء تقديرات كمية( 5/10,7/10… )
مع تقديرات لفظية(متوسط ،حسن) مصحوبة بتوجيهات تتعلق بطبيعة الخطأ أو نوع
النقص مع تحديد لميدان النقص(عددي هندسي قياس ..)ونوع الجهد الواجب بذله
-إن تهيئ المعلم للمراقبة المستمرة يجب أن يكون مصحوبا بتهيئ التلاميذ لها و يستحسن إخبار التلاميذ بيوم المراقبة .
أما بعد إجراء المراقبة المستمرة و تصحيحها فيجب إرجاع الدفاتر للتلاميذ
للإطلاع على الملاحظات و تعرف نوع النقص، باعتبار دفتر المراقبات الأداة
الأساسية لمتابة تطور و نماء تحصيلات التلاميذ.فمن الضروري أن يرسل دفتر
المراقبات إلى أولياء التلاميذ عند نهايةكل أسبوعي دعم أي بعد إجراء
المراقبتين لنمكنهم من الاطلاع على مستوى أبنائهم.


استثمار نتائج المراقبة المستمرة :
تمكن نتائج المراقبة المستمرة المعلم من تحديد نوع الدعم بالنسبة للكفايات
التي لم تتحقق و تمكنه كذلك من تحديد الأسبقية لما سيدعم و استخدام شبكة
من النوع أسفله تمكننا من تفريغ نتائج المراقبة المستمرة و بالتالي ضبط
الموضوع الذي يحتاج على دعم و كذلك نوع هذا الدعم أهو فردي أم جماعي:
شبكة تفريغ نتائج المراقبة المستمرة وضبط الدعم.


الدعم الفردي :
إذا اخترنا أن نعطي لكل تمرين صحيح النقطة 1 و للتمرين الخاطئ النقطة0
فخانة سطر تظهر نجاح المتعلم أو فشله و يمكننا من تحديد التمارين التي
تنجح فيها و تلك التي فشل فيها، أما مجموع النقط للسطر و المرموز له ب x فيمثل نسبة نجاح المتعلم في الاختبار .


الدعم الجماعي:
المجموع المرموز له ب * و
المقابل في الشبكة للتمرين (ت) يبين (بعد التحويل إلى نسبة مئوية) نسبة
النجاح في التمرين بالنسبة لجمع التلاميذ و في هذه النسبة يحدد فيما إذا
كان الأمر يتطلب دعما جماعيا أم لا و يتحدد كذلك موضوع الدعم أهو في
الأعداد و العمليات أو في الهندسة أمم في القياس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moualim.ahlamontada.net
سعيد
Admin



عدد المساهمات : 353
نقاط : 28126
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 49

مواضيع و مقالات تربوية تخص مادة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواضيع و مقالات تربوية تخص مادة الرياضيات   مواضيع و مقالات تربوية تخص مادة الرياضيات Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 18, 2009 6:39 am

معلم الرياضيات الناجح

إذا أراد المعلم أن ينجح في تدريس مادته و خاصة مادة الرياضيات في المرحلة الإبتدائية فلا بد أن يلم بأمور أربع وهي :
1/ طلب التوفيق من الله تعالى و إخلاص النية .
2/ الطالب الذي سيتلقى هذه المادة .
3/ الطريقة التي ستعرض بها هذه المادة .
4/ المعرفة الجيدة بهذه المادة .وهذا مخالف لما يعتقده بعض المعلمين في أن معرفته بالكتاب المدرسي كافية جداً لكي يكون معلما ناجحاً ، ولكن هذا خطأ فالمعلم لابد له أن يلم بما يأتي :


أولاً : الطالب :



والمقصود بالطالب هنا ليس اسمه وعنوانه وسنه ..... ولكن المقصود أعمق من هذا بكثير وهو :
أ ) الطاب في المرحلة الابتدائية صغير السن أي ما زال طفلاً ، و الطفل بطبيعته كثير الحركة موفور النشاط يحب اللعب في جميع الحالات و الأوقات ، ويعتقد البعض أن هذا الطفل يعتبر طفلاً شاذاً والواقع أن هذا شيء طبيعي بعكس الطفل الخامل الكسول قليل الحركة .
إذا لابد أن ننظر إلى ذلك بعين الإعتبار فالتربية الحديثة اعتمدت في كثير من طرقها على اللعب و النشاط الذاتي وجعلته أساساً لعملية التعليم


وصبغت التعليم بالصبغة العملية وأزلت عنه الصبغة النظرية الجافة .
ب ) يعيش الطفل متمركزاً حول ذاته لا يفكر إلا بما يتصل بميوله وحاجاته لذلك يجب ربط المعلومات بحياته وميوله و إحساسه .
ج ) الطفل مرتبط بالبيئة التي جاء منها فالطفل البدوي خلاف الحضري والطفل ساكن القرى خلاف ساكن المدن و الكل يختلف عن الطفل الذي يعيش في مدينة أخرى أو مجتمع آخر مثل المجتمع الأمريكي مثلاً وعلى ذلك فالتعليم لابد أن يرتبط بالبيئة محاولاً رفع شأنها .
ويقول العالم الأمريكي ( جون ديوي ) المعلم يؤثر في البيئة ويتأثر بها . فلا يلقى معلم المرحلة الابتدائية في الريف مسألة الحساب مثل : اشترى بحار ..... أو أراد قبطان أن يحسب الزمن الذي استغرقته الباخرة ......



بل يجب أن تكون المسائل مرتبطة بالبيئة حتي يستطيع الطفل أن يتصور المسألة ويفهمها بقوله :
اشترى مزارع .... أو أراد سائق سيارة أن يحسب الزمن الذي استغرقته سيارته ...فيجب أن تكون المسألة عبارة عن موقف أو مشكلة يعيشها الطالب سواء داخل المدرسة أو خارجها .
كما يجب أن تون المسألة ذات صفة أخلاقية توجيهية فلا تعطى مسألة كالتالي : سرق أحمد من جيب والده .


د ) الطفل يعيش حاضره فلا تعطيه مسألة مثل : قطع راكب جمل المسافة بين بلدين ......
فالطفل لم يعد يرى الجمل مستخدماً في المواصلات لذلك يجب أن نجعل الطفل وحاضره نقطة للبدء و محوراً للدراسة .
ه ) يجب الاهتمام بالفروق الفردية بين الطلاب فهم يختلفون عن بعضهم من ناحية القدرات و الميول و الاستعدادات .


ويمكن بصفة عامة تقسيم الطلاب إلى ثلاثة مجموعات :



1- مجموعة الأقوياء .
2- مجموعة الضعفاء .
3- مجموعة المتوسطين .
المجموعة الأولى تحتاج من المعلم المحافظة على تفوقهم و الاستمرار في ذلك دون تكاسل .
المموعة الثانية تحتاج من المعلم عناية خاصة باعطائهم المادة مبسطة سهلة و متابعتهم باستمرار رويدا رويدا حتي يلحقوا بزملائهم .
و ) الطفل يفهم الأمور المادية المحسوسة ولذلك لابد أن ينتقل به المعلم من المحسوس إلى المجرد ومن المادي إلى المعنوي .
ويستطيع المعلم أن يجرب مع الطلاب هذه الطريقة عند قيامه بعرض موضوع ما . يعطي للطلاب مسألة ولكي يحببهم في الموضوع يطلب منهم صياغة مسائل تدور حول الموضوع و إذا استحسن البعض منها أعاد صياغته وطلب منهم حلها .


ي ) إن انفعالات الطفل سريعة وكثيرة وقوية و متقلبة ولهذا تحاول التربية الحديثة أن تنقل مافي نفس المعلم من إنفعال وعاطفة وشعور تجاه الموضوع المدروس إلى نفوس الطلاب وتتبلور شخصية الطرفين ويتحقق الهدف المنشود .
ثانياً : الطريقة :ويقصد بها الطريقة التي يوصل بها المعلم المعلومات إلى الطلاب وهي إحدى نواحي التربية وأصول التدريس .


وهناك طرق كثيرة لاشك أن المعلم قد مر بها أو ببعضها ونستطيع القول بأنه يجب على المعلم أن يعتمد في طريقة تدريس الرياضيات على الاسلوب العلمي وذلك بأن يكون الطالب إيجابياً وأن يبتعد عن الطريقة الالقائية إذ أن هذه الطريقة تجعل الطالب سلبياً عاجزا عن التفكير و تقتل فيه روح المنافسة و الابتكار .


و إلقاء الدرس يمر بمرحلتين :


1- الإعداد 2- العرض
1) الإعداد :
إعداد الدرس والتفكير فيه مثل إلقائه على الطلاب يوفر كثيرا من الوقت و الجهد ويزيد من ثقة الطلاب بمعلمهم فهو في هذه الحالة يكون واثقاً من نفسه مستعداً للإجابة على أسئة الطلاب بطريقة سهلة صحيحة ، و التحضير الجيد يدل على هضم المعلم لمادته وتبرز فيه شخصية المعلم ، ويشمل هذا التحضير :
التفكير في المادة ، الطريقة ، التمارين وتدرجها ، أيضا وسائل الإيضاح .


2) العرض :


يراعى عند عرض أي درس إتباع الخطوات الآتية :
أ ) عمل مقدمة أول كل حصة تستغل كمراجعة لما سبق دراسته تمهيداً لاستخدامها في الدرس الجديد .
ب ) ن يمر الدرس بالمراحل الثلاث التالية : عقلي ، شفوي ، تحريري .
ويجب عرض أمثلة متدرجة مماثلة لأمثلة الكتاب المقرر ، والأفضل أن تكون من تمارين الكتاب حتى يكون للطلاب أكثر من فرصة للاستفادة من أمثلة الكتاب و أمثلة المعلم .
كما يجب تعويد الطلاب على فهم المسألة واستيعاب معانيها ومعرفة المطلوب فيها و التفكير في الحل قبل الشروع فيه .


ج ) يستحسن عدم نقل الأمثلة من على السبورة ، بل تعطى للطلاب مسائل مشابهه يقومون بحلها تحت اشراف المعلم وإذا رأى خطأ شائعاً يشير إليه ويعالجه على السبورة و إذا عجز عن الحل طالب أو اثنان مثلاً فيطلب منهم محاولة معرفة الحل من زملائهما فإن استعصى عليهما ذلك رجعا إلى المعلم .
على المعلم ملاحظة أن دفتر لطالب عامل مساعد للكتاب المدرسي ويعني ذلك أن المكتوب في الكتاب لا يكتب في الدفتر و الدفتر يستغل في توضيح ماهو غامض في الكتاب و في حل المسائل ، و أن يعي المعلم ما يلي :


الكتاب المدرسي + دفتر الطالب = عمل تربوي مكتمل .وبذلك لا تكون العملية آلية ، المعلم محاضر و الطالب مستمع وهذا مخالف للتربية الحديثة التي تقول في إحدى مراجعها :
If I Hear I Mayforget
If I See I May Remember
If I Do I Will Understand
وترجمتها هي : إذا سمعت فقد أنسى
وإذا رأيت فقد أتذكر
وإذا عملت فإني أفهم
كما يجب أن يكون التدريس ناتجا عن الفهم لا أن يقوم الطلاب بالحل الآلي دون فهم ، كما يجب أن يكون التدريس أيضاً باعثاً على الثقة ، أي أن التلميذ عندما يقوم بالحل بنفسه في دفتره يؤدي هذا بثقة بالنفس و تجعله يقبل بعد ذلك على المادة بشغف دون خوف أو رهبة
مع خالص دعواتي لإخواني المعلمين والمعلمات بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moualim.ahlamontada.net
سعيد
Admin



عدد المساهمات : 353
نقاط : 28126
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 49

مواضيع و مقالات تربوية تخص مادة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواضيع و مقالات تربوية تخص مادة الرياضيات   مواضيع و مقالات تربوية تخص مادة الرياضيات Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 18, 2009 6:41 am

الحساب الذهني

الحساب الذهني نشاط فكري يمارس في ارتباط مع نشاطات التلميذ
الرياضية،هدفه تقوية معرفة التلاميذ بالأعداد و إنماء مكتسباتهم فيما
يتعلق بالعمليات الحسابية و خصائصها وبكيفية الاستفادة من هذه الخصائص
باستخدامها،فهدفه إذن و عن طريق المران الذهني المنظم مساعدة التلاميذ في
مختلف أنشطتهم المعرفية الرياضية،وفضلا عن ذلك فالحساب الذهني تربية فكرية
للانتباه و للذاكرة و للقدرة على التوقع و الاستباق في مجال التقديرات
العددية،مع ما لهذا كله من نتائج إيجابية ترفع من قدرة تعامل التلميذ مع
محيطه الاجتماعي.

من المزالق البيداغوجية اختزال
أنشطة الحساب الذهني في تحفيظ أو استظهار بعض النتائج الجزئية لجداول
العمليات، أو تحفيظ بعض القواعد و ترويض التلاميذ على تطبيقها للإسراع في
إنجاز الحسابات هذا النوع من الممارسة يحيد بالحساب الذهني عن أهدافه
التكوينية الرياضية .فإذا كان من الضروري أن نحرص على مراقبة حفظ التلاميذ
لبعض النتائج الحسابية،نظرا للدور الذي للذاكرة في متابعة التعلم ،فأساسي
كذلك أن نعطي للتلاميذ فرصة لممارسة التفكير لاستكشاف قواعد،لإدراك معاني
العمليات،لتطبيق الخاصيات أن نسمح لهم بالبحث،بالاستكشاف،وبعرضهم للطرق
التي يتوصلون فيها إلى حساباتهم بأساليبهم الخاصة.

وأكثر
من هذا أن نجعل من الحساب الذهني نشاطا مرافقا لكل نشاط رياضي سواء كان
كتابيا أم غير كتابي،فليس مستساغا أن نعلمهم قاعدة أو طريقة للحساب الذهني
في الفترة المخصصة له دون أن تستخدم عند حل تمرين أو مسألة تتطلب هذا
الاستخدام إذ لا معنى لتعلم قاعدة أو طريقة إذ لم نكن قادرين على توظيفها
في الوقت المناسب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moualim.ahlamontada.net
 
مواضيع و مقالات تربوية تخص مادة الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موقع لتعلم الرياضيات
» موقع تدريس الرياضيات بدون معلم
» العاب تربوية مفيدة للتلاميذ داخل القسم : جديد للمستوى الاول
» حصريــــــا مواضيع الامتحان المهني مع أجوبة لعيونكم
» مواضيع للاستئناس خاص بالمقبلين على اجتياز مباراة التوظيف بتاريخ 03 غشت 2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مداحة :: قسم المواد الدراسية :: الرياضيات-
انتقل الى: