منتدى مداحة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى أستاذ التعليم الابتدائي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أقسام الاعاقة الذهنية : تدريس الكتابة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعيد
Admin



عدد المساهمات : 353
نقاط : 29086
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 50

أقسام الاعاقة الذهنية : تدريس الكتابة Empty
مُساهمةموضوع: أقسام الاعاقة الذهنية : تدريس الكتابة   أقسام الاعاقة الذهنية : تدريس الكتابة Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 19, 2009 5:02 am

تعتبر
الكتابة نوعاً من أنواع المهارات اللغوية ، ويقصد بها القدرة على نسخ
الطفل لما يكتب أمامه ، وكتابة ما يملى عليه ، والقدرة على كتابة ما يجول
في خاطره ويعبر عما في نفسه ، وتأتي هذه المهارة بعد تعلم الطفل الحروف عن
طريق أصواتها ، فهو يتعلم أولاً رسم الرموز الكتابية من أعداد وحروف ،
ومعظم الأطفال المعاقين عقلياً من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة لديهم
القدرة الحركية على الكتابة ، فلا يختلف تعليم الكتابة لدى هؤلاء الأطفال
عن الأطفال العاديين ، ولكن يكمن الاختلاف الجوهري في الفروق الفردية
المتمثلة في القدرات الحركية والعقلية بين الأطفال المعاقين عقلياً
والأطفال العاديين ، لذا يتطلب تدريب الأطفال المعاقين عقلياً على الإمساك
بالقلم بطريقة صحيحة والتحكم في تشكيل الحروف وكتابتها بطريقة صحيحة
لتكوين كلمة أو جملة مفيدة مأخوذة من بيئة الطفل ليسهل استيعابها وإدراكها
، وتخزينها في الذاكرة طويلة المدى ( Long Term Memory ) ،
واستدعاؤها في الوقت المناسب .
فالكتابة وسيلة للتواصل والتعبير عن لمشاعر والأفكار ، وهي مهارة تتطلب
التآزر البصري الحركي بين العين واليد ، والطفل المعاق عقلياً بحاجة ماسة
إلى التدريب على الكتابة ، كعامل مهم وفعال لتعلم القراءة والرياضيات ،
وغير ذلك من المهارات .


وتمر مهارة تعليم الطفل المعاق عقلياً الكتابة بمرحلتين أساسيتين وهما :


مرحلة الاستعداد للكتابة .
 مرحلة الكتابة الفعلية .



أولاً : مرحلة الاستعداد للكتابة :


وتحتاج هذه المرحلة إلى عدد من الشروط والتي تتضمن ما يلي :


تنمية العضلات الدقيقة .
 تنمية التآزر البصري الحركي للطفل .
 مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال .
 توفير الأدوات التي تساعد على الكتابة والتدرج في استخدامها .
 عدد الأطفال في الفصل .

ويتضمن تعليم الاستعداد للكتابة ما يلي :

تدريب الطفل على استخدام الألوان بمختلف أنواعها .
 تدريب الطفل على التنقيط داخل مساحة مغلقة .
 توصيل النقط بعضها ببعض .
 رسم الخطوط المتعرجة ثم المستقيمة .
 تدريب الطفل على التآزر الحركي والبصري .
 تدريب الطفل على تعلم الحروف .
 تدريب الطفل على استخدام وحل المتاهة .
 تدريب الطفل على إتباع الاتجاهات من اليمين إلى اليسار أو من اليسار إلى اليمين .
 تدريب الطفل على الأنشطة التي تساعد على مسك القلم .



ثانياً: مرحلة الكتابة الفعلية :


تبدأ
مرحلة الكتابة الفعلية بعد الانتهاء من مرحلة الاستعداد للكتابة ، حيث
يزيد التآزر البصري الحركي للطفل المعاق عقلياً ، ومن هنا تبدأ مرحلة
التقليد في الكتابة حيث تقليد كتابة الحروف ونسخها أسفل الكلمة المكتوبة
أو الكتابة من خلال الأحرف المفرغة أو الأرقام والأعداد .



وتتميز هذه المرحلة بما يلي :

 القدرة على كتابة الحروف الهجائية .
 القدرة على كتابة وتركيب بعض الكلمات .
 القدرة على كتابة الأعداد وإجراء العمليات الحسابية البسيطة .
القدرة على رسم الأشكال الهندسية والرسومات الأخرى مع استخدام اللون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moualim.ahlamontada.net
 
أقسام الاعاقة الذهنية : تدريس الكتابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاعاقة العقلية عند الأطفال
» الاعاقة العقلية عند الأطفال
» موقع تدريس الرياضيات بدون معلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مداحة :: قسم التعليم الابتدائي :: قسم التربية الخاصة-
انتقل الى: