سعيد Admin
عدد المساهمات : 353 نقاط : 29081 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 11/07/2009 العمر : 50
| موضوع: على هامش المذكرة 122 الإثنين سبتمبر 07, 2009 11:24 am | |
| قبل الخوض في حيثيات المذكرة وقراءة ما بين السطور لابد من الإشارة إلى بعض الملاحظات التالية: -تاريخ صدور المذكرة 31 غشت 2009 أي يومين قبل الدخول المدرسي وهنا أتساءل: ما هذا التدبير الوزاري ؟ أليست هذه طعنة نجلاء في سنة دراسية بكاملها ؟.... فكما تكون الانطلاقة تكون الخاتمة ...والعبرة بالخواتم ... كم نحتاج من الوقت –لو سلمنا جدلا برجاحة هذا التدبير الزمني-لإعداد هذه النماذج نظريا وواقعيا....؟ -ماهي المدرسة المقصودة من هذا التدبير ؟ قراءتي للمذكرة الوزارية - الموقعة من طرف الكاتب العام يوسف – لا تشير لا من قريب ولا من بعيد الى المدرسة المغربية الواقعية....فالكل يتفق معي انها في ازمة حقيقية يبررها البحث عن مخططات استعجالية وتقرير المجلس الاعلى للتعليم ناهيك عن التقارير الدولية التي تصنف المغرب في ظلمات لوائحها... فاي مدرسة يقصد يوسف في هذه العبارة : " وأن يجعل المتعلمات والمتعلمين يربطون علاقة متميزة بالمدرسة الجديدة المنشودة المتسمة بالجاذبية والرحابة والفعالية والمردودية" -مالمقصود ب "توفير الظروف المناسبة للمتعلمات والمتعلمين ما بين الفترتين الصباحية والمسائية، خاصة في المناطق التي يبعد فيها موقع المؤسسة عن السكن؛" ماهي الظروف المناسبة ؟ ومن سيوفرها.....ألا يتعلق الأمر هنا بلغة الخشب.....؟ - هل المذكرة تلغي او تعدل ما جاء في الكتاب الأبيض المحدد للحصص الزمنية في كل مستوى دراسي وهي تشير بشكل فضفاض الى "جعل المدة الزمنية المخصصة لكل حصة دراسية تتراوح، كلما أمكن ذلك بين 40 و 50 دقيقة، مع احترام الغلاف الزمني المخصص لكل مادة؛" -إن المذكرة تشير في مطلعها إلى انه : "تقرر ابتداء من الموسم الدراسي 2010/2009 العمل بتدبير جديد للزمن المدرسي" وتسند برمجة التعلمات اليوميةإلى: "توفير أكبر عدد ممكن من القاعات بهدف الاشتغال بصيغ استعمال الزمن حسب الأولوية المشار إليها لاحقا، من خلال استصلاح القاعات القابلة لذلك، واستغلال جميع حجرات المؤسسة؛" فمن سيوفر القاعات ؟ ومن سيستصلح؟ ثم هل تكفي يومين أو ثلاثا أو أسبوعا لإجراء هذه العمليات قصد إنجاح الدخول المدرسي ........ ملاحظات كثيرة وغيرها تكشف ارتجالية التدبير الإداري في هذه البلاد السعيدة.....فالي متى يتم التعامل مع قضايا الأمة بهذه الطريقة ....إن التعليم حق فوق كل اعتبار ... ؟ | |
|