سعيد Admin
عدد المساهمات : 353 نقاط : 29066 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 11/07/2009 العمر : 50
| موضوع: التعويضات العائلية: المذكرات و المراسيم الثلاثاء يوليو 14, 2009 11:54 am | |
| أقدم لكم اخواني الكرام هدا الموضوع لاغناء مكتبتكم التشريعية أو جعله موضوعا مرجعا لكم تقديـم
1- الإجراءات الإدارية
إن التعويضات العائلية ، كما يدل على ذلك إسمها ، ترتبط بالأوضاع الاجتماعية والعائلية للموظفين . وتمنح هذه التعويضـات عندما يتعلق الأمر بحـالات الزواج أو الازدياد أو عند متابعة الأبناء للدراسة أو الحضانة أو الكفالة أو التحمل العائلي أو عند العجز الصحي . وتتوقف الاستفادة من هذه التعويضات عند وفاة الأبناء أو حدوث طلاق من غير إسناد الحضانة للموظف المعني بالأمر.
ويستفيد من هذه التعويضـات الموظفون الذين يوجدون في إحدى الوضعيات السالفـة الذكر سواء كانوا رسمييـن أو متدربين أو مؤقتين أو متعاقدين وسواء كانوا في وضعية القيام بالوظيفة أو في إحدى الوضعيات الآتية :
· رخص المرض بجميع أنواعها ؛
· التوقف الحتمي عن العمل على إثر رخصة المرض ؛
· رخصة الولادة بالنسبة للموظفات اللواتي يستفدن من التعويضات العائلية ؛
· رخصة الاستيداع بالنسبـة للموظفـات ؛
· التوقيف المؤقت عن العمل مع الحرمان من الأجرة أو عقوبة تأديبية.
وتتفرع مسطرة التعويضات العائلية إلى العمليات التالية :
- الزواج ؛
- الازدياد ؛
- الطلاق والحضانة ؛
- متابعة الأبناء للدراسة
à الكفالة أو التحمل العائلي .
الزواج
الإجراءات الإدارية والوثائق المكونة
لملفات التعويضات العائلية
لإجراءات الإدارية
1– بالنسبة للمعني بالأمر:
- إعداد الوثائق المتعلقة بالتصريح بالزواج (عقد الزواج، تصريح بمهام الزوج(ة)، شهـادة عمل الزوج(ة)) ومراجعة المعلومات المعبأة ؛
- تسليم الملف للرئيس المباشر .
2- على صعيد المؤسسة:
- التأكد من صحة الوثائق المطلوبة والمعلومات المعبـأة ؛
- تسليم المعني بالأمر وصل إيداع الملف ؛
- إرسال الملف إلى النيابة .
3 – على صعيد النيابة :
- التأكد من صحة الوثائق المطلوبة ومطابقة النسخ للأصل ؛
- التأكد من جميع المعلومات المتعلقة بالوضعية الإدارية للمعني بالأمر ( رقم التأجير، رقم البطاقة الوطنية...الخ)؛
- إرجاع الملفات الناقصة إلى المؤسسة المعنية قصد تتميمها ؛
- إرسال الملفات الجاهزة إلى الأكاديمية.
4 – على صعيد الأكاديمية:
- إعداد بطاقة تقديم في نسختين : ترفق الأولى بأصول وثائق التصريح بالزواج (الجزء الإداري ) والتي يجب الاحتفاظ بها بالملف الإداري للمعني بالأمر، والثانية تضم نسختين من كل وثيقة مصادق عليهما من طرف المصلحة المعنية على صعيـد الأكاديميـة ( الجزء المالي) ؛
- مسك المعطيات وفق البرنام المعد لهذا الغرض وترسل في فترة انتقالية مدتها سنة واحدة إلى مديرية الموارد البشرية وتكويـن الأطـر مرفوقـة بالقـرص المغناطيسـي الـذي يتضمـن التسجيـل المعلومياتي التواصلي L’enregistrement de communication .
5- على صعيد مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر:
في الفترة الانتقالية يتم تجميع الملفات الواردة من الأكاديميات وتوجيهها إلى مكتب أداء الأجور الرئيسي
الوثائق* المكونة للملف
- عقد الزواج + تعبئة مطبوع التصريح بمهام الزوج ؛
- إذا كان الزوج موظفا بالإدارة العمومية, يرفق التصريح بشهادة العمل ؛
- إذا كان الزوج موظفا بوزارة التربية الوطنية, يعفى من إرفاق التصريح بشهادة العمل ؛
- إذا كان الزوج تابعا للقوات المسلحة الملكية, يرفق التصريح بشهادة العمل مع إثبات رقم التسجيل بالإضافة إلى رقم التأجير؛
- إذا كان الزوج يشتغل بالقطاع الخاص، يرفق التصريح بشهادة من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تثبت فيما إذا كان له الحق في الاستفـادة من التعويضات العائلية أم لا ؛
- إذا كان الزوج تاجرا، يرفق التصريح بنسخة من السجل التجاري إذا كان يتوفر على هذا السجل ؛
وإذا لم يكن يتوفر على السجل المذكور، يتعين الإدلاء بشهادة من السلطات المحلية تثبت أنه يمارس التجارة لحسابه الخاص.
- إذا كان الزوج ينتمي لهيأة مهنية، يتعين الإدلاء بشهـادة من هذه الهيـأة (هيأة الأطباء، هيأة المحامين...الخ) ؛
- إذا كان الزوج بدون شغل، يرفق التصريح بشهادة عدم الشغل مع إثبات تاريخ التوقف عن العمل + قرار الاستقالة أو قرار الإعفاء إذا كان زاول الوظيفة من قبل .
* يتعين على المعني بالأمر أن يدلي بالوثيقة الأصلية (أو نسخة مصادق عليها طبق الأصل) مصحوبة بنسختين أخرتين
ملاحظة هامة : إن التصريح بالزواج لدى مكتب أداء الأجور الرئيسي يؤدي إلى ارتفاع قيمة التعويض التمثيلي عن السكنى
الازدياد]
الإجراءات الإدارية
– بالنسبة للمعني بالأمر:
إعداد الوثائق المتعلقة بالتصريح بالازدياد وتسليمها للرئيس المباشر.
2- على صعيد المؤسسة:
- التأكد من صحة الوثائق المطلوبة والمعلومات المعبأة ؛
- تسليم المعني بالأمر وصل إيداع الملف ؛
- إرسال الملف إلى النيابة .
3– على صعيد النيابة:
- التأكد من صحة الوثائق المطلوبة ومطابقة النسخ للأصل ؛
- التأكد من جميع المعلومات المتعلقة بالوضعية الإدارية للمعني بالأمر (رقم التأجير، رقم البطاقة الوطنية...الخ) ؛
- إرجاع الملفات الناقصـة إلى المؤسسة المعنية قصد تتميمها ؛
- إرسال الملفات الجاهزة إلى الأكاديمية .
4– على صعيد الأكاديمية:
- إعداد بطاقة تقديم في نسختين: ترفق الأولى بأصول وثائق التصريح بالزواج ( الجزء الإداري ) والتي يجب الاحتفاظ بها بالملف الإداري للمعني بالأمر، والثانية تضم نسختين من كل وثيقة مصادق عليهما من طرف المصلحة المعنية على صعيد الأكاديمية ( الجزء المالي ) ؛
- مسك المعطيات وفق البرنام المعد لهذا الغرض وترسل في فترة انتقالية مدتها سنة واحـدة إلى مديريـة الموارد البشريـة وتكوين الأطـر مرفوقــة بالقـرص المغناطيسـي الـذي يتضمـن التسجيل المعلومياتي L’enregistrement de communication .
5- على صعيد مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر:
في الفترة الانتقالية يتم تجميع الملفات الواردة من الأكاديميات وتوجيهها إلى مكتب أداء الأجور الرئيسي
الوثائق * المكونة للملف 1- بالنسبة للزوج الموظف :
عقد ازدياد المولود .
2- بالنسبة للزوجة الموظفة :
عقد ازدياد المولود + شهادة من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تثبت أن زوجها ليس له الحق في تقاضي التعويضات العائلية مـن الصنـدوق المذكـور أو نسخة من السجل التجاري أو شهـادة الهيـأة المهنيـة أو شهادة عدم الشغل عند الاقتضاء مع إثبات تاريخ التوقف عن العمل .
* يتعين على المعني بالأمــر أن يدلـي بالوثيقـة الأصليـة (أو نسخة مصادق عليها طبق الأصل) مصحوبة بنسختين أخرتين
ملاحظات هامة :
· عند وفاة الابن (ة) يتعين الإدلاء بعقد الوفاة ؛
· بالنسبة للموظفة العازبة التي لا تتوفر على عقد الزواج، يخول لها الاستفادة من التعويض عن الازدياد عن
]الابن المثبت بنوته إليها عمـلا بالفصل الثانـي (الفقرة 4) من المرسـوم 2.58.1381 بتاريخ 27 نوفمبر 1958 _________________ | |
|