سعيد Admin
عدد المساهمات : 353 نقاط : 29066 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 11/07/2009 العمر : 50
| موضوع: لماذا أبناؤنا يخافون من المدرسة؟ السبت أكتوبر 10, 2009 11:39 am | |
| أولا : مخاوف الطفل حسب العمرالزمني
سنتان: مخاوف متعددةمنها :-
*مخاوفسمعية : مثل الخوف من : القاطرات ، الرعد ، الناقلات الضخمة، المكانس الكهربائية ،الأصوات المرتفعة .
*مخاوف بصرية : الألوان القاتمة ، المجسمات الضخمة .
*مخاوف مكانية : لعبأو عرائس متحركة ، الانتقال لبيت جديد
*مخاوفشخصية : انفصال عن الأم وقتالنوم،خروج الأم أو مغادرتها المنزل ، المطروالرياح.
*مخاوفمرتبطة بالحيوانات : خاصة الحيوانات المتوحشة .
سنتانونصف :
*مخاوف مكانية : الخوف من الحركة أو الخوف من تحريكبعضالأشياء .
*مخاوف من الأحجام الضخمة : وخاصةالناقلات .
ثلاثسنوات :
*مخاوف بصرية : الخوف من المسنين ، الأقنعة، الظلام، الحيوانات ،رجال الشرطة ،اللصوص. مغادرة الأم أو الأب المنزل خاصة أثناء الليل .
أربعسنوات :
*مخاوف سمعية : مثل الخوف من الماكينات ،الظلام ، الحيوانات البرية ،مغادرة الأم المنزل خاصة في الليل .
خمسسنوات :
فترة خالية نسبياً من المخاوف ، لكن المخاوف إن وجدت تكون ملموسةو واقعية كالخوف من الإيذاءوالأشرار والاختطاف ، والكلاب، والخوف من عدم عودة الأمأو الأب للمنزل .
ست سنوات : فترةتزايد في المخاوف .. تأخذ أشكالامختلفة :
*مخاوف سمعية : مثل جرس الباب ، الهاتف ، الأصواتالمخيفة ، أصواتالحشرات وبعضأصوات الطيور .
*مخاوف خرافية : مثل الأشباح والعفاريت ، الخوفمن اختباء أحد في المنزل أوتحت السرير.
*مخاوف مكانية : الخوف من الضياعأو الفقدان ، الخوف من الغاباتوالأماكن الموحشة ، *الخوف من بعض العناصر الطبيعية : الخوف من النار ، الماء ، الرعد ، البرق ، الخوف من النوم المنفرد ،الخوف منالبقاء في المنزل أوفي حجرة ، الخوف من ألا يجد الأم بعد العودة لمنزله أو أن يحدثلها أذى 0
*الخوف من أن يعتديعليه أحد بالضرب ، الخوف من الجروح والدم ،الخوف من خوض خبرة جديده بمفرده ، ( الخوف منالمدرسة كبيئة جديدة ) .
سبع سنوات : تستمر المخاوف في الانتشارلتشمل :
*مخاوفبصرية : مثل الخوف من الظلام ، الممرات الضيقة ، الأقبية ، تفسير الظلعلى أنهأشباح أو كائناتمخيفه .
*الخوف من الحروب والدمار ، الخوف من الجواسيسواللصوص ، أو اختباء أحد فيالمنزل أو تحت السرير أو نحو ذلك .
*مشكلات لاتصل لدرجة الخوف ولكنها مرتبطةبالنمو كالخوف من أن يصل متأخراً إلى المدرسة أو أنيتأخر عن موعد الحافلة ، أو أن يفقد حب الآخرين أوأن يُهمل من الآخرين 0
من 8 الي9 سنوات :
تتضاءل عموما المخاوففي هذه الفترة ، فتختفيالمخاوف من الماء ، وتقل المخاوف من الظلام بشكلملحوظ.
عشر سنوات :
تظهر مخاوف جديدة منتشرة بين أطفال هذه المرحلة ،بالرغم من أن نسبةالمخاوف تقلبشكل عام عما كانت عليه في الأعوام السابقة ، وعما ستكون عليه فيالأعمار اللاحقة (12سنة) .. ومن أكبر مخاوف هذه الفترة الخوف من الحيوانات ، خاصةالحيوانات المتوحشة والثعابين.. الخوف من الظلام ( ولكن بنسبة اقل بين الطلاب ) .. الخوف من النار والمجرمين والقتلة و اللصوص .
ثانياً الإجراءاتالإرشادية :-
أ ) تكوين علاقةطيبة بمنسوبي المدرسة ، للتعرف على المشكلةبشكل مبكر قبل استفحالها .
ب) تجنب التركيز علىالشكاوى الجسمية والمرضية ،فمثلاً لا تلمس جبهة الطفل لتفحص حرارته ، ولا تسأل عن حالته الصحيةصباح كل يومدراسي ، ويتم هذابالطبع إذا كنا متأكدين من سلامة حالته الصحية وإلا فعلينا التأكدمن ذلك مبكراً أو بشكلخفي .
ج ) تشجيع الأبوين من قبل المدرسة على ضرورة حثالطفل على الذهاب إلى المدرسة مع التوضيح لهما أنمخاوف طفلهما ستختفي تدريجياً ،مع بيان أن استمرار غياب الطفل عن المدرسة سيؤدي إلى تفاقم مخاوفه، وليسالعكس.
د) من الواجبات المناطه بالوالدين لتدريب الطفل على التخلص من خوفهمن المدرسة ، مايلي :
1 ) زيارة المدرسة مع الطفل قبل بدء العام الدراسيعدة مرات حتى يتعود الطفل على مشاهدة المعلمينومرافق المدرسة 0
2 ) تجنبمناقشة الطفل في أي موضوعيتعلق بخوفه من المدرسة وخاصة خلال عطلة نهاية الأسبوعالتي تسبق الذهاب إلى المدرسة ، فلا شيء يثير خوفالطفل أكثر من الكلام عن موضوعالخوف ، لأن الحديث عنه أكثر إثارة للخوف من المواقف ذاتها ، ولا نناقشأعراض خوفهأيضا، ولا نستخدمأسئلة مثل : هل تشعر بالخوف لأنك ستذهب إلى المدرسة غداً ؟ هل أنتمضطرب أو خائف ، أو هل تشعر أنقلبك يخفق لأنك ستذهب إلى المدرسة غداً ؟
3) أخبر الطفل بكل بساطة في نهاية عطلة الأسبوع ، وبالذات في الليلة التيتسبق صباحالذهاب إلى المدرسةبدون انفعال وكأمر واقعي بأنه سيذهب إلى المدرسة غداً .
4) أيقظ الطفل في صباح اليومالتالي ، وساعده على ارتداء ملابسه ، وزودهببعض الأطعمة الجذابة على ألا تكون من النوع الدسمالذي قد يؤدي إلى الشعوربالغثيان فيما بعد ( لاحظ أن الغثيان من أعراض القلق ، وأن إثارته بشكلقصدي أو غيرقصدي قد يؤدي إلىإثارة القلق وزيادة حدته )
5 ) خلال فترة الإعداد هذهتجنب أي أسئلة عن مشاعره ، ولا تثر أي موضوعات خاصةبخوفه حتى ولو كان هدفك زيادةطمأنينته (لا تسأل مثلا إن كان يشعر بالهدوء ) .. كل المطلوب أن تأخذهإلى المدرسة، ( فقد تكون ردة فعله سلبيه فيتمسك بك، فلا تحاول أنتستجيب له خصوصاً عندما تكونمتأكدا من أن ابنك لا يعاني من أي مرض ) و سلمه للمرشد أو لأحد المدرسينالمعنيينبالاستقبال واتركالمكان.
6 ) عليك عند عودته من المدرسة أن تمتدح سلوكه ،وأن تثني على نجاحه في الذهابإلي المدرسة ، مهما كانت مقاومته أو سخطه أو مخاوفهالسابقة (مثل العناد أو الصراخ أو رفض الذهاب إلىالمدرسة ) ، وبغض النظر عما ظهرعليه من أعراض الخوف قبل الذهاب إلى المدرسة أو خلال اليوم كالتقيؤ أوالإسهال .
7 ) أبلغه أن غداً سيكون أسهل عليه من اليوم ، ولا تدخلفي مناقشات أكثرمن ذلك ، وكررهذه العبارة ( إن غداً سيكون أسهل من اليوم ) حتى وإن بدا الطفل غيرمستعدلذلك .
8 ) كرر في صباح اليوم التالي نفس ما حدث في اليومالسابق ،وكرر بعد عودته منالمدرسة السلوك نفسه بما في ذلك عدم التعليق على مخاوفه ، معامتداح سلوكه ونجاحه في الذهاب إلىالمدرسة.
9 ) عادة ستختفي الأعراض فياليوم الثالث ، ولمزيد من التدعيم يمكن أن تهديه فياليوم الثالث شيئاً جذابا ، أويمكن تنفيذ جلسة أسرية بسيطة احتفالا بتغلبه على المشكلة ودخولهالمدرسة 0
10 ) استمر في تأكيد العلاقة الإيجابية بالمدرسة لتجنبأي انتكاساتمستقبلية قد تحدثلأي سبب آخر كالعدوان أو المعاملة غير التربوية داخلالمدرسة. | |
|