هذه مواضيع امتحانات الكفاءة لمهنية لولوج الدرجة الثانية لأساتذة التعليم الابتدائيرفقة المصححات الرسمية لها
و كذا إجاباتي و آرائي لتكون أرضية لنقاش مثمر بحول الله تعالى
لهذا فأنا أدعوكم لتحميله -لأن الموضوع أوضح بصيغة ال word -وفحصه ومن ثم التعقيب عليه.
تحميل الموضوع من هناالمادة :مستجدات التربية و التكوين نص الانطلاق : يعرض النص مختلف المشاريع الممكن إنجازها في حرم المدرسة: مشروع التلميذ،مشروع القسم،مشروع النادي التربوي ...
ثم يتطرق لمشروع المدرسة:
مميزاته: -يأخذ بعين الإعتبار الخصوصيات و الحاجات المحلية
- يتوخى هدفا أو عدة أهداف منها تحسين فعالية المدرسة و نجاعة خدماتها و الرفع من جودتها.
-ينبني على تشخيص شامل لواقع المؤسسة.
-يمكن من تحديد الأولويات ووضع برامج تشمل جوانب التعلم والجوانب التنظيمية و التدبيرية.
__
السؤال:
انطلاقا من خبرتك، قدم تصورا متكاملا لمشروع المؤسسة يراعي خصوصيات مؤسستك التعليمية ،و تتجسد فيه مختلف المراحل و المكونات التي يتطلبها إعداد مشروع المؤسسة ، و ذلك وفق تصميم يتضمن مقدمة و عرض و خاتمة.
[u]التحليل[/u]
المقدمة :
(لا تنس أن المادة هي مستجدات نظام التربية و التكوين،أي أن عليك ذكر المستجدات ذات الصلة بالموضوع)
من المستجدات ذات الصلة في الميثاق- نهج اللامركزية و اللاتمركز في مجال التربية و التكوين (نظام سيغما )
و - انفتاح المدرسة على محيطها
و – الشراكة (التي ستساعد في إنجاح مشاريع المدرسة)
من المستجدات ذات
الصلة في المخطط الاستعجالي: دعم القدرات التدبيرية لرؤساء المؤسسات
التعليمية (وفي هذه النقطة من الممكن أن تذكر أن تطبيق هذا المبدإ جعل
بإمكانهم تحديد مشاريع لمؤسساتهم)و في حال اختيار مشروع محاربة الهدر أو دعم بنايات و تجهيزات المدرسة فهذه من محاور المخطط فتشير إلى ذلك.العرض:لا بأس من ذكر تعريف بسيط لمشروع المؤسسة من إنشائك الشخصي أو من قراءتك للنص ففيه كفايةو يستحسن ذكر سبب اختيار المشروع الذي اخترت لأن بعض المشاريع قد تكون متطابقة مع مشاريع وطنية مثال: تنمية روح المواطنة مشروع وطني
،لكن إذا ذكرت أن سبب اختيارك له هو تعرض مؤسسة عمومية للتخريب في منطقة
مدرستك تبين للمصحح تقيدك بالسؤال.ثم تنطلق إلى مراحل مشروعك: -أهداف المشروع:أهداف نوعية وأخرى ممتدة(مستعرضة)، فردية و جماعية ...- زمكان التنفيذ:يوم .... في....( و إن ذكرت السبب فحسن)- الأطراف المساهمة و دور كل طرف: - مجلس التدبير مسيرا-المجلس التربوي ساهرا و متتبعا- نوادي المؤسسة كل في مجال تخصصه-الجمعيات المحلية مشاركا-الجماعة القروية / البلدية تساهم بمعدات أو فضاءات....-جمعية آباء و أولياء التلاميذ-آلية التنفيذ: تعطي تصورك الشخصي لكيفية عرض المشروع.-التقويم والتتبع: يقوم أطر المؤِسسة بتقويم المشروع آنيا ،و مستقبليا برصد مدى تحقق المشروع عل الأمد الطويل.خاتمة:تشيد فيها مثلا بانعكاسات مشاريع التلميذ و القسم و المدرسة على:- تنمية المجتمع و تعزيز ثقة المتعلم بنفسه و بإمكاناته.- محوا التمظهر الكلاسيكي للمدرسة كفضاء منغلق على ذاته- إعداد المتعلم للفعل في المجتمع...