المراقبة المستمرة في مادة الرياضيات
تعريف المراقبة المستمرة :
هي
قياس و تعرف ما اكتسبه المتعلمون من معارف و مفاهيم و تقنيات و مهارات
كانت موضوع تعلم سابق.تهم حملة من الدروس من الضروري أن تكون أنشطتها و
تمارينها عينة ممثلة للكفايات النوعية لهذه الدروس،أي أن تمتاز بتمثيلية
المجال المعرفي و المهاري المراد قياسه
كما تخبرنا عن المستوى الحالي لمتعلم بالنسبة للكفايات و ما اكتسبه منها
و تنتهي المراقبة المستمرة بإصدار حكم تمثله النقطة الممنوحة لإنجاز
المتعلم و أداءه في هذه المراقبة.و هي نقطة تؤثر على انتقاله أو عدم
انتقاله إلى المستوى الدراسي الموالي
ينبغي اختيار المراقبة المستمرة(الأنشطة،المسائل،التمارين) بحيث توفر المواصفات التالية:
أولا: أن يكون الاختبار ممثلا لما كان موضوع تعلم في الدروس التي يغطيها و بالدرجة المحددة في الكفايات للمستوى الذهني
ثانيا:أن
نقيس فقرات(تمارين مسائل) الاختبار للتي نعرف أنها نكتسبة و التي هي موضوع
شك،أي لا ننحاز للأسئلة السهلة حتى لا تفقد المراقبة المستمرة معناها،ولا
أن يقتصر على الصعبة حتى لا تجعل المراقبة المستمرة تعجيزا و مسلكا للفشل
وبعبارة أخرى أن نكون موضوعيين عند بناء الاختبار.
ثالثا:أن
تكون من بين الأسئلة و التمارين و المسائل تلك التي تتطلب القدرة على
التعرف و الاسترجاع من التعاريف و المصطلحات و الرموز و القواعد و
التقنيات مع القدرة على توظيفها بشكل مباشر،مما يسمح من توفر ما يعتبر
أساسا و تلك التي تتطلب توظيف هذه الأساسيات و استثمارها في وضعيات أكثر
غنى شريطة أن يكون هذا التوظيف من مستوى التوظيف الذي سبق للمتعلم أن
مارسه أتناء تعلمه.
وواضح أن توفر
الشروط و المواصفات في اختيار المراقبة المستمرة و التي سيتم بناؤها من
لدن المعلم يتطلب معرفة واضحة للكفايات و المضمون المعرفي الرياضي المدروس
و تستند كذلك على تجربته التي اكتسبها للمعلم من التقويمات التكوينية التي
قام بها في مختلف مراحل دروسه التي تعطيها هذه المراقبة المستمرة.
و
نخلص مما سبق إلى التأكيد على ضرورة عدم تصنيف مفهوم المراقبة المستمرة في
إصدار حكم على المتعلم فمن الممكن و المفيد للمتعلم.فمن الممكن و المفيد
للمعلم و العمل التربوي كذلك للمتعلم،و في جانب منها تقويما تكوينيا بعد
برمجتها و تنظيمها يكون وسيلة للإفادة في تقديم الدعم و المساعدة التي
تحسن من درجة الاكتساب لدى المتعلم و ترفع من قيمة النتائج المحصل عليها.
ضوابط اختيار تمارين المراقبة المستمرة :
يكون المعلم اختبار هذه المراقبة مراعيا المواصفات،كالتمثيلية و الموضوعية
و يجب أن يكون عدد التمارين و المسائل التي يتضمنها الاختبار متناسبة مع
صعوبة هذه التمارين و المسائل و مع الوقت المخصص للإنجاز و مع المستوى
الدراسي المعني.فيما يتعلق بعدد التمارين مثلا بالسنتين 1 و2 فيجب ان يكون
من 3 إلى 5
أما طبيعة التمارين فيجب أن تكون من النوع القصير و التي تقيس بشكل مباشر ما نريد قياسه من تحصيلات
و يجدر بالذكر أن تكوين تمارين الاختبار تتم من طرف المعلم انطلاقا من
معرفته للكفايات و المحتوى الرياضي و لأنواع التمارين الواردة في كراسة
التلميذ التي سبق ان عالجها مع تلامذته
إجراء و تصحيح المراقبة المستمرة :
تجرى المراقبة المستمرة في الحصتين الأخيرتين من أسبوعي الدعم و التثبيت
و التقويم.و في الحصص الثلاث الأخيرة من أسبوعي الدعم التثبيت و التقويم
نهاية كل دورة و في الحصة الأخيرة من الأسبوع الأخير(التقويم الإجمالي).و
تنجز في دفتر عادي مخصص للرياضيات و تتخذ الترتيبات المعمول بها عند إجراء
المراقبة:
-تقدم أسئلة الاختبار ثم تنقل في الدفتر عندما يكون مستوى التلاميذ يسمح بذلك
-نشرح أسئلة الاختبار أو بعض الكلمات التي قد لا يفهمها التلاميذ و يوضح
للتلاميذ ما هو مطلوب منهم.إذ أن فشل بعض التلاميذ مرتبط بعد فهمهم لما هو
مطلوب منهم و ليس في أداء ماهو مطلوب
-تعطى لكل مراقبة 10 نقط و يضع سلما لتوزيع هذه النقط على أسئلة الاختبار مراعيا في هذا التوزيع درجة الصعوبة و الأهمية.
يصحح الاختبار بإعطاء تقديرات كمية( 5/10,7/10… )
مع تقديرات لفظية(متوسط ،حسن) مصحوبة بتوجيهات تتعلق بطبيعة الخطأ أو نوع
النقص مع تحديد لميدان النقص(عددي هندسي قياس ..)ونوع الجهد الواجب بذله
-إن تهيئ المعلم للمراقبة المستمرة يجب أن يكون مصحوبا بتهيئ التلاميذ لها و يستحسن إخبار التلاميذ بيوم المراقبة .
أما بعد إجراء المراقبة المستمرة و تصحيحها فيجب إرجاع الدفاتر للتلاميذ
للإطلاع على الملاحظات و تعرف نوع النقص، باعتبار دفتر المراقبات الأداة
الأساسية لمتابة تطور و نماء تحصيلات التلاميذ.فمن الضروري أن يرسل دفتر
المراقبات إلى أولياء التلاميذ عند نهايةكل أسبوعي دعم أي بعد إجراء
المراقبتين لنمكنهم من الاطلاع على مستوى أبنائهم.
استثمار نتائج المراقبة المستمرة :
تمكن نتائج المراقبة المستمرة المعلم من تحديد نوع الدعم بالنسبة للكفايات
التي لم تتحقق و تمكنه كذلك من تحديد الأسبقية لما سيدعم و استخدام شبكة
من النوع أسفله تمكننا من تفريغ نتائج المراقبة المستمرة و بالتالي ضبط
الموضوع الذي يحتاج على دعم و كذلك نوع هذا الدعم أهو فردي أم جماعي:
شبكة تفريغ نتائج المراقبة المستمرة وضبط الدعم.
الدعم الفردي :
إذا اخترنا أن نعطي لكل تمرين صحيح النقطة 1 و للتمرين الخاطئ النقطة0
فخانة سطر تظهر نجاح المتعلم أو فشله و يمكننا من تحديد التمارين التي
تنجح فيها و تلك التي فشل فيها، أما مجموع النقط للسطر و المرموز له ب x فيمثل نسبة نجاح المتعلم في الاختبار .
الدعم الجماعي:
المجموع المرموز له ب * و
المقابل في الشبكة للتمرين (ت) يبين (بعد التحويل إلى نسبة مئوية) نسبة
النجاح في التمرين بالنسبة لجمع التلاميذ و في هذه النسبة يحدد فيما إذا
كان الأمر يتطلب دعما جماعيا أم لا و يتحدد كذلك موضوع الدعم أهو في
الأعداد و العمليات أو في الهندسة أمم في القياس.