بسم الله الرحمن الرحيم .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. وقوفا عند طلبات بعض الاخوان و الاخوات في ادراج المزيد من الالعاب التربوية المفيدة اقترح عليكم هذه الالعاب التي اتمنى ان تنال اعجابكم و تقبلوا مني اسمى التحيات وانتظرو مني المزيد لاحقا باذن الله. اللعبة الاولى اسم اللعبة / طاحونة الأسئلة الهدف من اللعبة / تنمية التفكير المنطقي عند التلاميذ
الوقت المقترح / 5 دقائق عدد المشاركين / جميع تلاميذ الفصل الفئة المستهدفة / الصف الأول الابتدائي الوسائل التعليمية / بطاقات الكلمات و صور طريقة التنفيد/ يختار المعلم تلميذا من التلاميذ و يعلق خلف ظهره صورة لنبات او حيوان او نبات او الة ... دون تعريف التلميذ بها .
يطلب المعلم من التلميذ التجول بين التلاميذ و يشاهدون الشيء المعلق خلف ظهر زميلهم بحيث يوجهون اليه اسئلة توصله الى معرفة ماهية الشيء و هكذا ومن خلال اسئلة التلاميذ يتمكن من معرفة الشيء المقصود و من يتعرف على الشيء بسرعة ومن خلال عدد قليل من الاسئلة يكون هو الفائز. نموذج مقترح / مثل تعلق صورة او بطاقة مكتوب عليها الماء على ظهر تلميذ يطرح عليه التلاميذ اسئلة مثل 1 ماهو الشيء الذي ينزل من السماء? 2 ينزل في فصل الشتاء? 3 ضروري للحيوان و النبات? 4 يوجد في البحار و المحيطات? اللعبة الثانية اسم اللعبة / المصافحة
الهدف / يميز الحروف المتشابهة بصرياً و صوتياً ( ق * ف) وقت التنفيذ / 5 دقائق عدد المشاركين / 8 تلاميذ الفئة المستهدفة / تلاميذ القسم الأول الابتدائي الوسائل التعليمية/ مجموعة من صور * بطاقات الكلمات طريقة التنفيذ/ يقسم المعلم المتسابقين إلى مجموعتين متقابلتين، ثم يعرض على الاولى الصور و على الثانية بطاقات الكلمات غير مرتبة ثم يطلب من المجموعة الاولى الوقوف مقابل المجموعة الثانية بحيث يجب على كل تلميذ ان يصافح الصورة التي لديه بالكلمة المناسبة لها بسرعة و من يخطئ ينسحب من اللعبة نموذج مقترح المجموعة الاولى المجموعة الثانية صورة زرافة كلمة قطار صورة فيل كلمة زرافة صورة قطار كلمة قلم صورة قلم كلمة فيل
|